أعلان الهيدر

السبت، 10 أبريل 2021

الرئيسية اجمل جرم في السماء ، القمر

اجمل جرم في السماء ، القمر







يمتاز الكون بوجود نجوم واقمار وكواكب تشغل دورها في الكون وتنير السماء ، ولا سيما الشكل الابرز في الليل وهو "القمر" ، دعنا نأخذك في رحلة تعرف فيها على معلومات قد تسمعها للمرة الاولى عن القمر .


في هذا المقال :
نبذة عن القمر
مراحل تغير القمر
لماذا ينسب الجمال الى القمر ؟
هل وصل البشر الى القمر ؟


          ما لا تعرفه عن القَمَرْ

تابعنا على Facebook

القمر

القمر هو جسم موجود في الفضاء الخارجي (جرم سماوي) ، اختلفت الآراء عن كيفية نشوء القمر، حيث يعتقد البعض ان القمر كان جزء من الارض ولكنه انفصل من القشرة الأرضية بسبب القوة الطاردة المركزية، في الفترة التي امتدت بين 30 و50 مليون سنة من تشكل المجموعة الشمسية حيث نجحت الجاذبية فيما بعد في وضع القمر المتشكل في مسار حول الارض ، ويعتقد البعض الآخر من الباحثين ان جرم بحجم المريخ يسمى ثيا اصطدم بالأرض ونتجن مواد متصاعدة نتيجة هذا الانفجار مشكلة القمر الارضي .


مراحل تطور القمر

كان بروز القمر في السماء مدهشا للناس ،  وعرف العلماء القدامى ان القمر يدور حول الأرض ،مشكلا شكل معين في كل جزء من دورته ، فوضعت الاسماء لكل شكل يضهر فيه القمر، واسمو الاشهر التي يتحول بها القمر من شكل الى آخر .


وصول البشر إلى القمر!

اشارت التقارير الى ان أول وصول للقمر كان عن طريق الإتحاد السوفيتي في برنامج "لونا" حيث نجح في الوصول إلى سطح القمر بواسطة مركبة فضائية من غير اي رائد فضاء عام1959 ، إلا أن "وكالة ناسا الامريكية" استطاعت ارسال البشر الى القمر والتي بدأت بأول بعثة بشرية حول القمر وهي "بعثة أبولو 8" عام 1968،  توالت الرحلات الى القمر للاستكشاف ، حيث ساهمت هذه الرحلات في جمع صخور وعينات من المر تصل الى حوالي "380 كيلوغراما" والتي ساعدت البشر فهم طبيعة القمر بشكل اكبر ومعرفة اصل وجوده! .


القمر والجمال

لطالما كان ظهور القمر في السماء ساحرا للبشر ، فهو النور لمن يمشي في الليل ، وهو الذي يبدل شكله في الهلال والبدر في طلة مبهجة تجذب النظر ، فكان الناس اذا اعجبهم شيء شبهوه بالقمر! .






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.