أعلان الهيدر

الخميس، 29 أبريل 2021

الرئيسية الطب ، جَوهرة المِهن

الطب ، جَوهرة المِهن

 يتحلى الاطباء في العالم بمسؤولية كبيرة ، حيث تعتمد مهمة الطبيب على التعرف على حالات المرضى وإيجاد طرق لعلاجها ، ولكن كيف يصبح الإنسان "طبيبا" ، دعنا نطلعك أكثر على تخصص الطب وما بحويه من دراسات وعلوم .







الطب Medicine

يعني مصطلح "الطب" (فن العلاج) ، وهي قدرة الطبيب على ايجاد طرق يعالج المشكلة المرضية التي امامه ، الطب مهنة موجودة منذ قِدَم الانسان تطورت هذه المهنة كثيراً على مر الزمن 

حيث بدأت وكان ينظر إليه على انها شيء من السحر حيث يستغرب الناس من شفاء الإنسان بعد مرضه وكان من يمتهنها السحرة والكهنة ، وتطورت الى مهنة قوية وإحترافية في حضارات مثل حضارة "بلاد الرافدين" وحضارة "الفراعنة" ، حيث امتازت بتقدم طبية لم تقدر البشرية على تفسير الكثير منها الى الآن ، مرورا بحضارة "المسلمين" التي اضافة طابعا عمليا كبيرا على الطب في العالم مرورا بما وصنا اليه اليوم من علوم طبية مبنية على تجارب مختبرية وعلمية تضمن علاج طبي فعال للمريض .

اطباء ساهمو في تطور الطب

  • ابو بكر الرازي : وهو عاام في الطب والكيمياء والرياضيات وفي الفلسفة ، ما اعطاه وُسعا كبيرا في مجال الطب وقدرته في تعزيز وتنمية هذا العلم .
  • ابن سينا : اشتهر بكونه طبيبا وفيلسوفا ، ولد في قرية أفشنة(بالقرب من بخارى)٩٨٠م ،وتوفيَ في مدينة همدان ١٠٣٧م .
  • جان مرتان شاركو : طبيب أعصاب فرنسي وبروفيسور في علم الأمراض التشريحي اشتهر في مجال التنويم المغناطيسي للبشر .
  • تشارليز بست : عالم كان من مكتشفين الهرمون المسؤول عن إفراز الانسولين .
  • إبن الهيثم : عالم عربي قام بتطوير والإسهام في علوم كثيرة مثل الطب والرياضيات والفيزياء والهندسة وغيرها وغيرها 
والكثير من العلماء في الشرق والغرب من العالم، الذين ساهمو في تطوير هذا العلم الذي يعد احد اهم العلوم التي يمتلكها البشر .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.