أعلان الهيدر

السبت، 6 مارس 2021

الرئيسية السلط Salt ، مدينة الحضارة والتاريخ

السلط Salt ، مدينة الحضارة والتاريخ

 







محتويات المقال

مدينة السلط

 تاريخ السلط

 معلومات عن السلط


مقدمة

تعرف الدولة الاردنية بمدنها وقراها ذات التاريخ والحضارة المميزة ، التي امتد بعضها الى آلاف السنين في الماضي ، نتكلم لكم في هذا المقال عن احد اعرق المدن الاردنية وهي مدينة "السلط" .


مدينة السلط

تقع مدينة السلط في مركز مركز محافظة البلقاء ، وسط المملكة الاردنية ، حيث تتواجد على الطريق القديم المؤدي القدس .وتقسم المدينة الى تسع قسام هي : مدينة السلط، زي، أم جوزة، وادي الحور، اليزيدية، يرقا، عيرا، علان ورمامين.


تاريخ السلط

اطلق الرومان على المدينة اسم السلط أو "سالتوس" وتعني أرض التين والعنب ، اطلق عليها البعض السلط(بالطاء) والبعض الآخر بالسلت(بالتاء) .

وكانت السلط مركزاً لأسقفية تابعة لمدينة البصرى أولاً ثم لمدينة البتراء خلال  العصر البيزنطي ، تم احتلال السلط من قبل المغول حيث دخلو ودمروا قلعتها فأعيد بنائها من قبل الظاهر بيبرس سنة 1266 ثم دمر إبراهيم باشا العثماني القلعة مجدداً عام 1840 ولم يبق إلا الشيء القليل من بنائها الاساسي موجود حاليا .

 تحوي السلط العديد من الاثار الذي يعتقد نها تعود لعصور مختلفة مثل ، القلعة التي بناها السلطان المالك عام 1220 ، وتحوي السلط في ضواحيها العدي من الآثار ايضا "كخربة السوق" على بعد أربعة كيلومترات جنوب مدينة السلط، "وخربة أيوب" "وخربة حزير" "وخربة الدير" "وخربة زي" ويتواجد في السلط "مسجد النبي يوشع" حيث يعود تاريخ هذا المسجد الى اكثر من ثلاث قرون .


معلومات عن السلط

تمتاز السلط بجمالها وخضارها وعذب مائها حيث يُعتقد ان اسم (السلط) يعني الوادي المشجر او (الغابة الكثيفة) ويعتقد البعض الآخر بأن اسم السلط اتى من مصطلح سلطا ويعني حجر الصوان ، حيث نسب الباحثين هذا المصطلح الى اللغة السريانية


تبقى السلط احد ابرز المدن الاردنية ففي السلط مئات الابنية التي تعود الى ما قبل مئات السنين ، وفيها اسست اول مدرسة ثانوية في الاردن ، حيث تحمل هذه المدينة في طياتها العديد من الاثار الجميلة التي تمثل تاريخ الحضارات التي مرت عليها في قديم العصور .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.