أعلان الهيدر

الأربعاء، 13 يناير 2021

الرئيسية الاستمطار ، اكتشاف مذهل ام كارثة بشرية

الاستمطار ، اكتشاف مذهل ام كارثة بشرية

                       الاستمطار 

     هل هي ظاهرة مفيدة ام هو فعل ضار للبشرية 



ما هو الاستمطار ؟

هل يمكن صناعة الغيوم ؟

هل فعلا يمكن التحكم في الطقس ؟


مع تقدم العصور وتطور البشر حضاريا وتكنلوجيا ، سعى البشر الى التحكم في بيئتهم والسيطرة على تحركها وأثيرها في الحياة لاسباب معينة ، ومن نتائج هذه وجدة ظاهرة الاستمطار ، فمل هو الاستمطار؟ . 

 تابعنا على صفحتنا على فيسبوك متشعب MUTASHAEB


الاستمطار 

هو التعديل المتعمد لطبيعة الطقس ، ويكون بالتحكم في كمية الامطار او انواعها ، بحيث يتم تحفيز الغيوم عن طريق مواد كيميائية لتنتج كميات اكبر من الامطار او الثلوج









يكون الاستمطار عن طريق حقن الغيوم بشكل مباشر تتمثل في حقن سحب الغيوم الركامية بمادة يوديد الفضة او ثاني اكسيد الكربون (الثلج الجاف)وبعض المركبات الأخرى أو الأملاح ما يعمل على زيادة الكثافة في هذه السحب، وتحويل قطرات الماء الموجودة بداخلها إلى بلورات ثلجية ثقيلة ، وبفعل التثاقل تنزل نحو الأرض، فتنزل على الارض على شكل امطار بسب درجة الحرارة قرب سطح الارض ممثلا عملية الاستمطار .


تهدف هذه العملية الى الحدمن الجفاف خاصة مع تناقص كميات الامطار في العالم



كيف يحدث الاستمطار ؟

يوجد العديد من  الوسائل والآليات التي تستخدم في عملية حقن أو بذر السحب مثل الطائرات والصواريخ، ويسمى هذا الحقن الحقن الجوي،


 ويمكن استخدام مضادات الطائرات وأجهزة أرضية ومولدات معين ويسمى الحقن الأرضي ،

 حيث تستخدم مضادات الطائرات في إطلاق قذائف جوية محملة بملح الفضة، في حين تستخدم المولدات الأرضية في توليد كميات من بخار الماء المشبع بيوديد الفضة ، حيث تتولى بعد ذلك تيارات الهواء الصاعدة حملها إلى ألاعلى حيث مناطق تجمع السحب فيتم الحقن .



آثار ومخاطر عملية الاستمطار 

تعتبر تكلفة عملية الاستمطار عالية جدا ، بالاضافة الى انخفاض نسب نجاح العملية حيث تصل الى 10% فقط! ، وتحتاج عملية الاستمطار الى ظروف حوية محددة قد لا تكون متواجدة دائما .







ملاحظة مهمة : اجراء عملية الاستمطار في اماكن محددة قد يعمل على حرمان مناطق اخرى من الامطار 

ومن اكثر المخاطر تاثيرا هي احتمالية اختلاط المواد الكيميائية مع الامطار فتشكل خطرا كبيرا على الانسان والحيوان والتربة ايضا .


               وقل رب زدني علما


 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.